برنامج حل المشـــكلات المستقبلية Future Problem solving program من أكثر الخبرات التربوية التي تساعد الطلبة على التفكير في المستقبل بصورة إيجابية, وموضوعها يمثل صورة خيالية مستقبلية ممكنة الحدوث , ويتم إعداد مشهد مستقبلي للمشكلة يســاعد ويشجع التلاميذ على الخيال , وعلى اســــتخراج التحديات المختلفة في مجالات عديدة لفترة محددة,ومن ثم إيجاد الحلول المناسبة لها,وتتكون الإستراتيجية من ست خطوات وهي :
1- تحديد التحديات.
2- اختيار التحدي الأبرز أو المشكلة ذات الأهمية.
3- توليد الحلول والأفكار.
4- توليد واختيار المعايير.
5- تطبيق المعايير.
6-وضع خطة عمل للحل المقترح
أهداف البرنامج
1-التنبؤ بالمشكلات المستقبلية ووضع الحلول المناسبة لها
2-تنمية مهارات التفكير العليا لدى التلاميذ
3-تنمية التفكير الإبداعي والناقد لدى التلاميذ
4-تنمية مهارات التنبؤ والتخيل والتخطيط للمستقبل لدى التلاميذ
5-تحقيق التعلم الذاتي لدى التلاميذ
نشأة البرنامج
• بدأ البرنامج بالملاحظات الأولى للبروفسور باول تورانس (Dr. E. Paul Torrance)
• تطوير برنامج آليكس أوسبورن وسيدني بارنس (Alex Osborne & Sidney Parns ) ليتضمن موضوعات يتم تناولها بصورة إبداعية مستقبلية في خطوات منظمة تنمي لدى الطلبة مهارة حل المشكلات المستقبلية.
التطور التاريخي للبرنامج
• في عام 1974م بدأ تور انس وضع خطوط البرنامج الرئيسة، وبدأ بتطبيقه على فترات قصيرة في مدينة أثينس في ولاية جورجيا (Georgia, Athens).
• 1976-1977م أصبح برنامجا يتم تنفيذه خلال عام دراسي كامل، شاركت 150 مدرسة و 3000 طالب وطالبة من مختلف المراحل الدراسية بدأً من الصف الرابع ومن مختلف الولايات المتحدة الأمريكية.
• 1977-1978م : 300 مدرسة و 6000 طالب وطالبة يشاركون في البرنامج .
• 1978-1979م : 30000 طالب وطالبة يشاركون في البرنامج .
• في عام 1999م : 25000 طالب وطالبة يشاركون في البرنامج من جميع أنحاء الولايات المتحدة، استراليا، نيوزيلندا، كندا، ودول أخرى متفرقة في العالم.
التنظيم العام للبرنامج عالمياً
يتم تقسيم التلاميذ في البرنامج بناءً على الفئة العمرية كل مجموعة مكونة من أربعة تلاميذ لحل مشكلة مستقبلية متعددة الجوانب :
ـ أقل من 13 سنة يشاركون في القسم التأسيسي.
ـ أقل من 16 سنة يشاركون في القسم المتوسط.
ـ أقل من 19 سنة يشاركون في القسم المتقدم.
يتم تقييم أعمال التلاميذ بالمقارنة مع الفئة العمرية والمعايير العامة للبرنامج.
المهارات الأساسية في البرنامج
1-الطلاقة :
توليد أفكار كثيرة في وقت قصير يطلق عليه ”الطلاقة“ .
عندما تكون طلق التفكير، فأنت قادر على أن تأتي بأعداد كبيرة من الأفكار في الموضوع الواحد وفي وقت قصير .
مهارة الطلاقة مطلوبة في الخطوة الأولى والثالثة والرابعة والسادسة .
2-المرونة :
التنوع في عرض الأفكار من تصورات مختلفة أو من تصنيفات متنوعة يطلق عليه ”المرونة“ ,
فكرة التنوع في عرض الأفكار من المقومات الرئيسة في حل المشكلات.
إذا كنت ممن يستطيع النظر إلى المشكلة من جوانب مختلفة والوصول إلى حلول متنوعة المصادر فأنت أقرب ما تكون إلى الخروج بأفكار وحلول عملية وجيدة .
مهارة المرونة مطلوبة في أغلب الخطوات .
3-الأصالة :
إذا كنت تستطيع أن تأتي بأفكار جديدة وحلول إبداعية لمواجهة وحل المشكلة المستقبلية المتوقعة فأنت شخص تحمل مهارة الأصالة في تفكيرك الإبداعي .
مهارة الأصالة مطلوبة في أغلب الخطوات وخصوصاً الخطوة الثالثة.
4-التفاصيل :
هي تطوير الأفكار الموجزة إلى مجموعة من العبارات التفصيلية يتضح من خلالها المعنى كاملا .
لتتواصل مع الآخرين بصورة جيدة، فأنت بحاجة إلى عرض أفكارك بصورة واضحة وبجمل تفصيلية متكاملة، هذه المهارة يطلق عليها في حل المشكلات ”التفاصيل“.
أدوات الاستفهام الستة ( من , ماذا , أين , متى , لماذا , كيف ) هي أهم أدوات مهارة ”التفاصيل“.
تأكد من أن توضيحك لأفكارك يتضمن أربعة من هذه الأدوات كحد أدنى وهي : (ماذا؟ من؟ لماذا؟ كيف؟).
مهارة التفاصيل مطلوبة في الخطوة الأولى والثالثة والرابعة والسادسة.
موضوع البرنامج الإثرائي
سيتم تطبيق حل المشكلات المستقبلية على البرنامج الإثرائي ( النفط والطاقة )
مقولة خبير عن البرنامج
يقول الخبير ( باول تورانس ) : غالبا ما أقول للطلبة بأن برنامج حل المشـــكلات المستقبلية من أكثر الخبرات التربوية التي يمكن أن يعيشـــوها تحديا، لكنها من أمتعها وأكـــثرها فـائدة، والأمر ينطـبق أيضـــا عـلى المعــلم الذي يتولى تدريبهم على هذا البرنامج“ (مثل أ.عبد الاله الشريف)
(اعداد:عماد البرقاني
)