برنامج البحث المستقل (IIM)
وراء كل تطور مفيد بحث مستفيض .
لعل من المقاييس العالمية التي يقاس بها تقدم الدول هو مقدار ما تنفقه على البحث العلمي بمختلف أشكاله وألوانه ، كما أن استثمار الأمة لطاقتها مرهون بقدرتها على إكساب أبنائها مهارات البحث ومن ثم توظيف تلك المهارات فيما يعود على الجميع بالنفع العام .
لذا حرصت الكثير من الدول وخاصة المتقدمة منها على تدريب أبنائها على البحث منذ الصغر ، فلم يعد البحث حكراً على طلاب الجامعات فما فوق ، بل كانت هناك برامج لتدريب الصغار على مهارات البحث والتدريب على خطواته بحيث يصبح الطالب قادراً على البحث مكتسباً لمهاراته قبل الوصول إلى المراحل الجامعية ، ولا نبالغ حين نقول أن هناك برامج تدريب على البحث للطلاب قبل العام الأول من الدراسة أي من المرحلة التمهيدية .
ومن أهم البرامج العالمية في ذلك " برنامج البحث المستقل " Independent Investigation Method "، والذي يطبق على ملايين من الطلاب في مختلف دول العالم مثل أمريكا وأوربا وبعض الدول الآسيوية ، ونظراً لوضوح وسهولة خطوات البرنامج فقد حقق نجاحاً كبيراً في مجاله مما جعله ينتشر بصورة كبيرة بين مختلف دول العالم .
ومن هنا فيسرنا أن نشارك العالم في تقديم هذا البرنامج لأبنائنا الطلاب ( أبنائكم ) الموهوبين ، ونحن على ثقة من قدرة أبنائكم - وبتعاونكم المعهود- على تحقيق أهداف البرنامج .
ويسعدنا أن نضع بين أيديكم نبذة موجزة عن هذا البرنامج :
ما هو البرنامج :
هو برنامج سهل وبسيط يقدم لطلاب المراحل الدراسية من صف رياض الأطفال إلى ثالث ثانوي من أجل التدريب على مهارات البحث .
أهداف البرنامج :
الهدف الأساسي من البرنامج هو إكساب الطالب مهارات البحث المستقل ( الفردي ) وفق خطوات علمية مدروسة ومقننة بحيث تصبح سلوكاً يمكن للطالب أن يمارسه في حياته المستقبلية .
وضمن هذا الهدف هناك أهداف فرعية تتفرع منه مثل بناء الثقة بالنفس والقدرة على التفكير بصورة اشمل وأوسع و العمل بروح الفريق وغيرها .
خطوات البرنامج :
يتكون البرنامج من سبع خطوات متسلسلة وهي :
1 / الموضوع : وهنا يتم اختيار الموضوع المناسب لبيئة الطالب ومواهبه ، وقد اختارت الوزارة موضوع الكوارث الطبيعية ليكون هو الموضوع الأساس للبحث المستقل .
2 / تحديد الهدف : ويتم فيها تحديد السؤال الرئيسي الذي سيجيب عنه البحث ويتفرع منه أسئلة تفصيلية تشكل بمجموعها السؤال الرئيس .
3 / البحث : وهنا يبدأ الطالب بعملية جمع المعلومات من مصادر مختلفة، ثم التحقق من صحة المعلومة ، ولا ننسى الأمانة العلمية في نقل المعلومات .
4 / التنظيم : عندها يبدأ الطالب بتنظيم المعلومات التي حصل عليها وتصنيفها بما يتناسب مع أسئلته الفرعية .
5 / تقويم الهدف : وبعد رحلة البحث والتنظيم لابد أن يتأكد الطالب من تحقق هدف بحثه الطالب وهو الإجابة على السؤال الرئيس .
6 / المنتج : وهو أن يختار الطالب منتج يعبر فيه عما توصل إليه في بحثه مثل برنامج إذاعي أو عمل مسرحي أو ابتكار جهاز أو آلة جديدة أو ....
7 / العرض : وهي الخطوة الأخيرة والتي تجيب على سؤال مهم :
كيف ستعرض منتجك على الجمهور ؟
مراحل البرنامج ( مستويات البرنامج )
يتكون البرنامج من أربعة مستويات كل مستوى سبع خطوات والهدف من المستويات هو التدرج من ال*****ي ( التعاوني ) إلى الفردي ( الذاتي ) ومن الأساسي (الاعتماد الأكبر على المعلم) إلى المتقدم ( أن يعتمد الطالب على نفسه )
اعداد:عماد البرقاني